Here, There, and Everywhere هناك الملايين منهم حولك .

السبت، 12 سبتمبر 2009

ميكروبيولوجي البترول Petroleum Microbiology


يشمل هذا الفرع من العلوم جميع الجوانب الميكروبيولوجية ذات العلاقة بالصناعة النفطية ، بما في ذلك دور الميكروبات في تشكيل البترول والاستكشاف والانتاج والتصنيع والتخزين والتركيب للبترول و مشتقاته .
و هناك الكثير من أنواع البكتيريا والفطريات ، والطحالب لديها القدرة الأنزيمية لاستخدام الهيدروكربونات النفطية كمواد غذائية و تقوم هذه الكائنات الدقيقة باستهلاك جزء من المواد الهيدروكربونية وتحويلها إلى غاز ثاني أكسيد الكربون و ماء ، إلى جانب المواد الخلوية ، مثل البروتينات والأحماض النووية.


أهميتة الميكروبات المحللة للبترول في البيئة :
تلعب دورا هاما في معالجة مشكلة التلوث بالنفط الناجمة عن التسربات الهيدروكربونية الطبيعية ، والانسكابات العرضية ، والتفريغ المتعمد من المواد الزيتية في البيئة.فبمجرد أن يتم تحرير النفط و يصبح في اتصال مع الماء ، والهواء ، والأملاح اللازمة ، والكائنات الدقيقة الموجودة في بيئة بدء عملية التحلل البيولوجي الطبيعي للبترول. إذا لم يحدث ذلك التحلل فإن محيطات العالم سرعان ما تصبح تماما مغطاة بطبقة من النفط. و يتطلب التحلل العضوي للنفط وجود خليط مناسب من الكائنات الدقيقة ، والاتصال مع غاز الأكسجين ، وكميات كبيرة من النتروجين ومركبات الفسفور وكميات صغيرة من العناصر الأساسية الأخرى لنمو جميع الكائنات الحية الدقيقة. و يشترط لاتمام عملية التحليل بكفاءة وجود خليط من الميكروبات المختلفة وذلك لأن البترول يتكون من مجموعة منوعة من المواد الهيدروكربونية ، في حين أن أي كائن حي دقيق يكون متخصص لتحليل نوع محدد من المواد الهيدروكربونية .

ماهي الأجناس الميكروبية القادرة على تحليل الهيدروكربونات ؟
من أجناس البكتيريا المعزولة من أماكن تواجد الهيدروكربونات النفطية هي : Pseudomonas , Acinetobacter Flavobacterium , Brevibacterium , Corynebacterium , Arthrobacter , Mycobacterium , Nocardia . أما أجناس الفطريات و الخمائر المحللة للنفط فهي :
Candida , Cladosporium , Rhodotorula , Torulopsis , Trichosporium .

ماهي تطبيقات ميكروبيولوجيا البترول ؟
تطبيقات الميكروبيولوجيا البترولية تشمل مجالات عديدة و متنوعة منها : مكافحة التلوث النفطي ، الاستخلاص المعزز للنفط ، وتحويل الهيدروكربونات النفطية في المنتجات الميكروبية.
أما الجانب الأكثر قابلية للتطبيق في مجال الميكروبيولوجيا البترولية هو في مجال الاستخلاص المعزز للنفط ، و يكون تعزيز استخراج النفط بواسطة المنتجات الميكروبية ، وكذلك الكائنات الحية الدقيقة نفسها، كعوامل تحفيز لتعزيز استخراج النفط من خزانات النفط ، فعلى سبيل المثال يستخدم الزانثان و السكارايد الذي تنتجه بكتيريا Xanthomonas campestris بمثابة عامل تثخين في استخراج النفط.
كما أن هناك عدد من المنتجات الأخرى الميكروبية ويجري اختبار لإمكانية تطبيقها في عمليات الاستخلاص المعزز للنفط.و قد أشارت التجارب الميدانية إلى أن حقن الكائنات الحية الدقيقة في مكامن النفط يمكن أن تؤدي إلى الاستخلاص المعزز للنفط.

فوائد أخرى للتعدين الميكروبي :
يؤدي استخلاص النفط ميكروبيا إلى انتاج مجموعة متنوعة من المواد الثمينة ، مثل الأحماض الأمينية ، والكربوهيدرات ، النيوكليوتيدات ، والفيتامينات والانزيمات ، والمضادات الحيوية ، وحامض الستريك والأحماض طويلة السلسلة dicarboxylic ، والكتلة الحيوية ، يمكن أن تنتج عن عمليات الميكروبية باستخدام الهيدروكربونات النفطية والمشتقات و بعض المنتجات ، مثل tetradecane - 1 ،14 - حمض dicarboxylic ، والمواد الخام اللازمة لإعداد والعطور ، وتوليفها.
وعلى الرغم من قدرة الكائنات الحية الدقيقة في تحليل لكن لها جانب آخر غير جيد فمن أضرارها تدهور من الوقود النفطي ، تلبيسات الأسفلت ، كما أن جميع الهيدروكربونات تصبح ملوثة في حال تعرضها للماء أثناء التخزين.

هناك 3 تعليقات:

  1. ما المكان والطريقة المناسبة للحصول على عينة بترولية محتوية على كائنات محللة

    ردحذف
  2. اتمنى الحصول على معلومات اكتر عن الموضوع لو جود الرغبه فى البحث والدراسه

    ردحذف
  3. للاسف لا املك معلومات كافيه

    ردحذف

Science Blogs - BlogCatalog Blog Directory

RSS

RSS
موجز التدوينات