Here, There, and Everywhere هناك الملايين منهم حولك .

الثلاثاء، 8 سبتمبر، 2009

ماهي التقنية الحيوية Biotechnology ؟

البيوتكنولوجي أو التكنولوجيا الحيوية أو التقانة الحيوية أو التقنية الحيوية تعرف بأنها كل التطبيقات التكنولوجية التي تستخدم الكائنات الحية أو مشتقاتها ، لصنع أو تغيير المنتجات من أجل استخدامات معينة و تحقيق أقصى استفادة منها صناعيًا و زراعيًا و اقتصاديًا وذلك عن طريق تحسين خواصها وصفاتها الوراثية و تركز على دراسة الجانب الجينومى للكائن و على طرق و تقنيات نقل الجينات من كائن إلى آخر لتعديل صفة ما أو تحسين عيب و قد توسع التعريف مؤخرًا ليشمل إنتاج مواد بمساعدة كائنات حية كالأنزيمات والكتلة الحيوية، ثم تم تضييق التعريف ليركز على تقنيات جديدة بدلاً من عمليات الإنتاج التقليدية.

التقنية الحيوية وعلاقتها بالعلوم الأخرى :
و من العلوم التي يقوم عليها أساس التقنية الحيوية : (علم الوراثة ، علم الأحياء المجهرية ، زراعة الأنسجة ، البيولوجيا الجزيئية ، الكيمياء الحيوية ، علم الأجنة ، بيولوجيا الخلية) و لا يمكن اعتبار التقنية الحيوية فرع مستقل من العلوم نظرا لارتباطه بالعديد من العلوم الغير حيوية أيضا مثل : (الهندسة الكيميائية ، هندسة العمليات البيولوجية ، تكنولوجيا المعلومات ).

التقنية الحيوية و الأحياء الدقيقة :
تاريخيا ، استخدمت الكائنات الدقيقة في انتاج مواد مرغوبة أو تحسين المنتجات منذ عصور قديمة جدا : فالتخمرات تعتبرمن أقدم التقنيات الحيوية الميكروبيولوجية التي عرفها الانسان و كذلك صناعة اللبن و الجبن و الخبز المخمر والنبيذ و كذلك اللقاحات و المضادات الحيوية الطبيعية. و في عام 1917 كان أول استخدام مزرعة ميكروبيولوجية نقية في مجال الصناعة ، وقد استخدمت نشاء الذرة كبيئة لتتنمية بكتريا كلوستريديوم acetobutylicum ، لإنتاج الأسيتون و استخدامه في صناعة المتفجرات خلال الحرب العالمية الأولى.و في أوائل القرن العشرين تطور علم الميكروبيولوجي و كذلك استخداماته لتصنيع منتجات محددة.

التطبيقات الحالية لاستخدام الأحياء الدقيقة في مجال التقنية الحيوية :
حاليا ، تستخدم الكائنات الدقيقة كالبكتريا والفطريات و الفيروسات و الطحالب الدقيقة في نطاق واسع في التقنية الحيوية و تشمل تطبيقاتها مجلات عدة من ضمنها المجال الطبي و الغذائي و الزراعي و الصناعي و البيئي و من هذه التطبيقات :
- استخدام الكائنات الحية الدقيقة في الصناعات الغذائية كالخبز و البيره ومنتجات الحليب.
- استخدام الكائنات الدقيقة في إعادة تدوير النفايات وتنظيف المواقع الملوثة بسبب الأنشطة الصناعية (المعالجة الحيوية) و تشمل أيضا : استخدام الكائنات الدقيقة في تنقية المياه و معالجة مياه الصرف الصحي والتخلص من المخلفات العضوية و كذلك المخلفات الناتجة عن التعدين كالمخلفات البترولية و الزيتية .
-إنتاج الانسولين البشرى humo insulin
-استخدام البكتريا في إنتاج الاسمدة الحيوية bio fertilizers بدلاً من استخدام الاسمدة الكيماوية.
-تصنيع العديد من المركبات الكيميائية .
-استخدام الكائن الدقيق كناقل جيني في الهندسة الوراثية و يمكن بواسطتها نقل الصفات المرغوبة (مثل تحمل درجة الحرارة و نقص المياه من نباتات صحراوية) إلى نباتات أخرى زراعية .
- استخدام الكائن الدقيق لانتاج منتجات أخرى (مثل المواد البلاستيكية القابلة للتحلل ، الزيت النباتي ، الوقود الحيوي).
- انتاج الأسلحة البيولوجية .

تصنيفات التقنية الحيوية :
تقنية حيوية حمراء Red Biotechnology :
و هي التقنية الحيوية في المجال الطبى، من أمثلتها إنتاج المضادات الحيوية و اللقاحات من الكائنات الحية الدقيقة و استخدام الهندسة الوراثية في العلاج الجيني .

تقنية حيوية خضراء Green Biotechnology :
وهي التكنولوجيا الحيوية في المجال الزراعى ، من أمثلتها إنتاج النباتات المعدلة وراثيًا ، المبيدات الحشرية غير الكيميائية، الاسمدة الحيوية .

تقنية حيوية زرقاء Blue Biotechnology :
و هي التطبيقات الحيوية في مجال أبحاث البحار و المياه عموما .

تقنية حيوية بيضاء White Biotechnology :
وتعرف أيضا بالتكنولوجيا في المجال الصناعي و من أمثلتها استخدام الكائنات الحية لإنتاج مواد كيميائية للاستخدام التجارى حيويًا بدلاً من إنتاجها صناعيًا كالانزيمات و الأحماض و الفيتامينات و المذيبات للأنسجة وإنتاج البلاستيك القابل للتحلل العضوى .

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RSS

RSS
موجز التدوينات