Here, There, and Everywhere هناك الملايين منهم حولك .

الجمعة، 20 مارس 2009

انتعش مع ثلج البطيخ Watermelon Snow



الثلج بالبطيخ أو Watermelon Snow ليس اعلان لنوع جديد من المثلجات انما هو ثلج حقيقي موجود في الطبيعة بجبال كاليفورنيا و هذه التسمية ليست اعتباطية فهذا الثلج يعيش بداخله نوع نادر من الطحالب الميكروسكوبية التي تحتوي على صبغات حمراءكاروتينية بالاضافة إلى و يظهر اللون الأحمر بشكل واضح عند المشي عليها و لهذه الثلوج رائحة طفيفة شبيهة برائحة البطيخ.

هذا النوع من الثلج لا يوجد إلا في المناطق الجبلية والساحلية في المناطق القطبية و في أماكن محودة من العالم وعلى ارتفاع 10000 الى 12000 قدم 3000-3600 م.
و تبدو هذه الظاهره بوضوح عند المشي على الثلج كما يظهر في الصوره هذه الظاهره تعود إلى وجود نوع من الطحالب الميكروسكوبية يدعى Chlamydomonas nivalis يحتوي على أصباغ الكلوروفيل الأساسية و أصباغ الكاروتينات الثانوية مثل الموجوده في الفاكهة و تشير كلمة نيفالز إالى الجليد باللغة اللا تينية و يقاوم الظروف القاسية لذلك يستطيع العيش في المياه المتجمده و التي يندر أن تعيش فيها كائنات ميكروسكوبية لأنها توقف نموها غالبا و تذكر الكتب أن هذا الطحلب كان يثير استغراب متسلقي الكتاب على مدى العصور و يذكر أن ارسطو كان يشير إلى ظاهره مماثلة لكن لم يكن لها تفسير في ذللك الوقت لذلك نسجت حوله العديد من الأساطير لكن اكتشاف العلماء لهذا الطحلب جعل اسطورته جزء من الماضي . . .



و الآن ما رأيكم ... ألا يبدو منعشا!!!

و لمزيد من المعلومات ولرؤية المزيد من الصور
http://waynesword.palomar.edu/plaug98.htm

يمكنك أيضازياره صفحةهذا الطحلب على قاعده البيانات الدوليه
http://www.algaebase.org/search/species/detail/?species_id=25150&sk=0&from=results

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Science Blogs - BlogCatalog Blog Directory

RSS

RSS
موجز التدوينات