Here, There, and Everywhere هناك الملايين منهم حولك .

الأحد، 22 مارس 2009

البكتريا الصديقة

لعلك سمعت كلمة Probiotic في اعلانات اليوجرت و ربما شاهدت عبارة (يحتوي على بروبايوتيك ) مدونة على بعض منتجات الألبان و الأجبان في السوبرماركت و ربما تساءلت أو دعاك الفضول إلى معرفة ماهذه البروبايوتيك !
كلمة بروبايوتيك Probiotic ترجمتها الحرفية تعني «من أجل الحياة»، و بروبايوتيك هي مجموعة من الكائنات الدقيقة التي تشترك غالبا في تخمير المنتجات الغذائية خاصة مشتقات الألبان وهي غالبا تكون سلالات البكتيريا من نوع لاكتوبسيلاي أسيدوفيلس Lactobacillus acidophilus وبيفيدوبكتيريم لاكتس Bifidobacterium lactis ولاكتوبسيلاي كاسي لذلك يكنيها صانعو الألبان بـ(خمائر) لكنها في الواقع ليست كذلك.
الجدير بالذكر الأمعاء الغليظة في جسم الإنسان الطبيعي والسليم من الأمراض على حوالي 100 تريليون من البكتيريا غير الضارة التي تساعد جهاز مناعة الجسم على محاربة الأمراض ومنع تكاثر الميكروبات الضارة، وتنتج لنا كمية لا بأس بها من الفيتامينات، وتسهم في منع تأثير المواد الضارة على القولون ووظائفه كي لا تظهر أعراض الإسهال أو الإمساك أو تكاثر الغازات وغيرها من الفوائد. وقد أثبتت الدراسات أن تناول أنواع من البكتيريا غير الضارة (بروبايوتيك Probiotic ) تساهم في المحافظة علي توازن جيد للبكتيريا النافعة في القولون، كما أنها تُسهم في تخفيف أعراض الحساسية من الحليب حينما يعاني البعض من ضعف الأمعاء الدقيقة عن هضم سكر اللكتوز في الحليب بشكل كامل مما يؤدي إلى نشوء حالات عسر الهضم . وعندما يوصي الأطباء بتقنين استهلاك المضادات الحيوية فإن سبب ذلك لأن المضاد الحيوي قد يقضي على الكثير من البكتريا النافعة في أمعاءنا مما يسبب خلل في التوان الميكروبي في أجسامنا مما يؤدي إلى أن يجعلنا عرضة للعديد من الأمراض لأنها تقوم بهضم بعض الألياف من الخضروات والفواكه لأن جسم الإنسان لايستطيع القيام بذلك بمفرده .

إذن في المره القادمة التي ستتناول اليوغرت فيها تذكر أن تشكر البكتريا التي تستحق لقب الصديق الوفي تقديرا لمنافعها الجمه على جهازك الهضمي.
شاهد معنا هذا التقرير المصورحول البروبايوتيك بعنوان Not all bacteria are bad for you!
رابط خارجي ( اقرأ المزيد من الحقائق حول البكتريا المفيدة ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Science Blogs - BlogCatalog Blog Directory

RSS

RSS
موجز التدوينات