Here, There, and Everywhere هناك الملايين منهم حولك .

الخميس، 19 مارس 2009

حل جديد للزهايمر ... بتوقيع بكتريا السيانو Cyanobacteria



توصلت مجموعة بحثية سويسرية من جامعة زيورخ ومعهدها الفدرالي التقني إلى مستحضر استخرج
من نوع من بكتيريا المجاري يمكنه القضاء على الإنزيم المتسبب في ضعف الذاكرة والقدرة على التركيز الذهني لدى كبار السن والمعروف باسم مرض الزهايمر.

ويقول الباحثون السويسريون إن المادة الجديدة تم استخراجها من بكتريا السيانو، cyanobacteria، وأطلق عليها العلماء اسم "نوستوكاربولين"، ولديها قدرة جيدة على مهاجمة إنزيم كولينستريز المسؤول عن تكسير مادة أسيتايل كولين الضرورية لنقل المعلومات بين الأعصاب والعضلات والتي يسبب فقدانها مرض الزهايمر.
أما آلية عمل المادة الجديدة، فيصفها السويسريون بأنها شبيهة بمفعول عقار رازادين دون الدخول في التفاصيل، قبل إجراء الاختبارات الحيوية على تأثير المادة الجديدة وهو ما قد يستغرق سنوات، وقد قامت جامعة زيورخ بتسجيل هذه المركب الجديد في مكاتب براءات الاختراعات على مستوى العالم.

المثير حسب قول البروفيسور غادمان هو أن تحليل المادة الجديدة كشف عن مفاجأة مذهلة، وهي أن تركيب نوستوكاربولين يتطابق تماما مع مادة يفرزها المخ البشري، مع اختلاف ذرة كلور بينهما.
ويؤكد فريق البحث السويسري أن العثور على مستحضرات ذات فعالية طبية في بكتريا السيانو أمر معروف من قبل، لكن أهمية البحث تكمن في معرفة الأمراض التي تصلح لها تلك المركبات وكيفية استخدامهاو الأغرب من ذلك أن بعض الأجناس من السيانو بكتريا تفرز سموم في مواسم تكاثرها و يربط بعض العلماء بين هذه السموم و بعض اختلالات الجهاز العصبي مثل عسر القراءه والشلل الرعاش ومرض باركنسون كما يحدث عندما تشرب الخيول من المياه التي تحتوي على مستويات عاليه جدا من السيانو بكتريا.

وتعتبر بكتريا السيانو من أقدم الكائنات الحية على كوكب الأرض ويوجد منها ألفا نوع وتوصف أحيانا بالطحالب الخضراء، ويقال إنها توجد منذ ثلاثة مليارات عام، ويمكنها القيام بخاصية التمثيل الضوئي مثل النباتات، وتساعد على تكوين الأكسجين وبعض المواد العضوية الفعالة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Science Blogs - BlogCatalog Blog Directory

RSS

RSS
موجز التدوينات