Here, There, and Everywhere هناك الملايين منهم حولك .

السبت، 25 أبريل 2009

هل السي دي الخاص بك في خطر؟

اكتشف فريق من العلماء في اسبانيا العلماء في أسبانيا نوع جديد من الفطريات التي تأكل الأقراص المدمجة .وقال عالم الجيولوجيا الذي اكتشف الفطر في متحف التاريخ الطبيعي في مدريد ، أن الفطر ينتمي إلى عائلة الجيوترايكوم Geotrichum وتتميز هذه العائلة بقدرتها على تحليل عده مواد معقده التركيب و منها المواد التي تصنع منها الأقراص المدمجة .

و يقول العلماء أن الفطريات بأت بمهاجمة الطرف الخارجي للقرص ، والبلاستيك ، مما يسبب مشاكل اقتصادية للدول المستهلكة الألومنيوم. ويقول الخبراء أنه من غير المألوف ولكن لا يعرف لمهاجمة الفطريات مواد من صنع الإنسان ، مثل اللدائن. و يقول خافيير جارسيا غينيا رئيس قسم الجيولوجيا في المتحف: انه يعتقد ان هذه هي أول حالة موثقة لمهاجمة الفطريات لأقراص مدمجة. بينما كانت تأتي تقارير مماثلة من جميع أنحاء العالم. "وأنه قد تلقينا العديد من الرسائل الإلكترونية مؤخرا من بنما ، وكوستاريكا وجواتيمالا التي تصف حالات مماثلة في البلدان الاستوائية" .

مارك فالس ، وهو عالم أحياء في المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية في أسبانيا يدعو المستخدمين إلى الطمأنينة لأن الفطرلا يهاجم الاسطوانات إلا في ظروف معينة مثل ارتفاع نسبة الرطوبة ودرجات الحرارة العالية.وقال فالس لهيئة الاذاعة البريطانية إن هناك جانبا ايجابيا لهذه الاكتشاف و هو قدرة الكائنات الحية الدقيقة على تحليل مخلفات المصانع ويمكن أن تساعد في التخلص من النفايات خصوصا البلاستيك الذي يشكل أزمة للكره الأرضية حاليا.
رابط الخبر على الBBC

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Science Blogs - BlogCatalog Blog Directory

RSS

RSS
موجز التدوينات