Here, There, and Everywhere هناك الملايين منهم حولك .

الأحد، 8 مارس 2009

هل تعرف مم يتكون هذا الطبق الأنيق ؟

مهلا ... قبل أن أذكر لكم مكونات هذا الطبق اللذيذ سأخبركم ببعض فوائده فهو يعتبر البديل الأول للبروتين الحيواني للأشخاص النباتيين أو الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم لاعتبارات صحية أو دينية . فعلاوة على احتوائه على البروتين فهو يحتوي أيضا على أحماض دهنية مفيده و فيتامينات و انزيمات و هو سهل الهضم بخلاف أنواع البقوليات الأخرى .إنه الـTempe تمبـي أو التمبه Tempeh كما يسميه البعض البرجر النباتي أو فول الصويا المتخمر .إذن فالمكون الأول هو فول الصويا ...
ربما يتساءل البعض منكم عن سبب حديثي عن اليوم فبتأكيد لسنا نثرثر على كوب الشاي و نتبادل وصفات الطبخ كما تفعل ربات البيوت و لسنا في برنامج طبق اليوم ...

السر يا أعزائي هو أن هذا التمبي لا يمكن أن يصنع دون وجود بعض أنواع الفطريات مثل الـRhizopus oligosporus فهو يعتبر البادئ الأهم في عملية صناعة التمبي فبعد نزع القشره من حبوب فول الصويا و نقعها بالماء الحر تلقح بالفطر المذكور و يبدأ هذا الفطر بانتاج الانزيمات و المواد المحللة لبروتينات حبوب فول الصويا مما يكسبه النكهة المميزه و الشكل الجميل المتمثل في الميسليا الأبيض القطني الملمس الذي يربط بين حبيبات فول الصويا .
ربما جربه البعض منكم و خصوصا محبي السياحة في دول شرق آسيا فهو طبق رئيسي في المطبخ الآسيوي و هو متوفر أيضا في متاجر الأغذية الصحية إضافة الى أنه رخيص الثمن و سهل التحضير و متوفر بأشكال عديده .
حقيقة كنت قد تذوقت هذا الطبق من زمن بعيد و لم أكن أعرف ما هو و مم يتكون لكن الآن أصبح أتحمس له أكثر من قبل و أصبح طهيه يروقني جدا لأنه من الممتع لي أن أتعامل مع الكائنات الدقيقة في المطبخ كما هو في المعمل أيضا ^_^ و أتمنى أن تكونو أنتم كذلك .
التمبي المقلي انضم الى لائحة الأطعمة المفضلة لدي و أن كنت أطهوه بطريقة تختلف قليلا عن الطريقة التقليدية التي أخذتها من صديقتي الآسيوية ، و من مبدأ ( أعط الخبز لخبازه ) سأترككم مع إحدى الطرق التقليدية لطهي التمبي اذا أردتم أن تجربوه بأنفسكم .

على هذا الرابط http://www.ne.jp/asahi/miho/selamatmakan/recipe/TumistempeEng.html
شهية طيبة للجميع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Science Blogs - BlogCatalog Blog Directory

RSS

RSS
موجز التدوينات