Here, There, and Everywhere هناك الملايين منهم حولك .

الجمعة، 12 سبتمبر 2008

المكورات العقدية المخضرة Viridans Streptococcus


مجموعة المكورات العقدية المخضرة Viridans Group Streptococci
هي مجموعة كبيره تتضمن العقدية اللعابية Streptococcus Salivaris، العقدية الدموية S. Sanguis، العقدية الهينة S. Mitis، العقدية المتوسطة S. Intermedius، العقدية الطافرة S. Mutans، وغيرها و توجد ضمن الفلورا الميكروبية للجهاز التنفسي العلوي وخاصة فلورا الفم وهي ذات مقدرة مرضية ضعيفة ولكن قد تلعب دور الميكروب الانتهازي تحت ظروف معينة ولدى المضعفين مناعياً وتُعرف بالمكورات العقدية الفموية Oral Streptococci تحلل الدم غالباً تحليل جزئي و يعطي اللون الأخضر على طبق أجار الدم (ألفا) ولهذا سُميت بالمكورات العقدية المخضرة وبعض السلالات نادراً تحلل جاما .
تحت ظروف خاصة تلعب دور الميكروب الإنتهازي مسببة عدداً من الأمراض أهمها وأكثرها شيوعاُ:التهاب الغشاء المبطن للقلب التحت حاد Sub-Acute Infective Endocarditis وذلك بسبب سهولة التصاقها بصمامات القلب المصابة أو البديلة و الخراجات.
و تتألف مجموعة البكتريا العقدية من أنواع كثيرة متغايرة المنشأ heterogeneous و لا يمكن التعرف عليها بناء على مجموعات Lancefield.هي مجموعة كبيره تتضمن العقدية اللعابية Streptococcus Salivaris، العقدية الدموية S. Sanguis، العقدية الهينة S. Mitis، العقدية المتوسطة S. Intermedius، العقدية الطافرة S. Mutans، وغيرها و توجد ضمن الفلورا الميكروبية للجهاز التنفسي العلوي وخاصة فلورا الفم وهي ذات مقدرة مرضية ضعيفة ولكن قد تلعب دور الميكروب الانتهازي تحت ظروف معينة ولدى المضعفين مناعياً وتُعرف بالمكورات العقدية الفموية Oral Streptococci تحلل الدم غالباً تحليل جزئي و يعطي اللون الأخضر على طبق أجار الدم (ألفا) ولهذا سُميت بالمكورات العقدية المخضرة وبعض السلالات نادراً تحلل جاما .
تحت ظروف خاصة تلعب دور الميكروب الإنتهازي مسببة عدداً من الأمراض أهمها وأكثرها شيوعاُ:التهاب الغشاء المبطن للقلب التحت حاد Sub-Acute Infective Endocarditis وذلك بسبب سهولة التصاقها بصمامات القلب المصابة أو البديلة و الخراجات.
و تتألف مجموعة البكتريا العقدية من أنواع كثيرة متغايرة المنشأ heterogeneous و لا يمكن التعرف عليها بناء على مجموعات Lancefield.

التشخيص المعملي :
بملاحظة نوع التحلل ألفا ونادراً جاما.
لا تنحل بمادة الصفراء و مقاومة للأوبتيشن بعكس المكورات الرئوية .

من أهم الأمراض التي تسببها :
الإلتهابات السنية Dental Infections: بعض العقديات المخضرة (وخاصة العقديات الطافرة S. Mutans) تستطيع الارتباط بالأسنان وتخمير السكر والذي يؤدي إلى إنتاج حمض وتسوس الأسنان.
إلتهاب غشاء القلب Endocarditis:
الناتج عن معالجة الأسنان فتتسرب هذه البكتريا من الأسنان إلى مجرى الدم ومن ثم تستطيع أن تلتصق على غشاء القلب بواسطة مادة الدكستران السكرية التي تفرزها مما يؤدي إلى التهاب تحت حاد (subacute bacterial endocaritis (SBE يتصف بأنه بطيء النمو (لذلك هو تحت حاد) و يتطور ببطء لدى المريض حمى خفيفة low-grade fever وتعب fatigue وفقر دم anemia ونفخات قلبية heart murmurs تالية لتخريب الصمام. وهناك نوع آخر من البكتريا قد يسبب التهاب غشاء القلب الحاد acute infective endocarditis وتسببه المكورات العنقودية الذهبية وغالباً يكون تالياً لسوء استعمال الأدوية الوريدية IV drug abuse، ويتصف ببداية مفاجئة لرعاش shaking chills، وحمى حادة شديدة high spiking fever وتلف سريع للصمام.
كا أن هناك هناك أيضا المجموعة D من العقديات Group D Streptococci تستطيع أيضاً أن تسبب التهاب الشغاف الجرثومي تحت الحاد SBE.
و الجدير بالذكر هو أن العقديات تعمل سوية لكي تسبب التهاب الشغاف الجرثومي تحت الحاد SBE. ففي البداية العقديات المقيحة Streptococcus pyogenes تسبب الحمى الرثوية والتي تؤذي صمامات القلب. ومن ثم تأتي العقديات المخضرة Viridans Streptococci أو المجموعة D من العقديات Group D Streptococci وتستطيع بسهولة الارتباط بالصمام وتسبب التهاب الشغاف الجرثومي تحت الحاد SBE.

الخراجات Abscesses:
هناك تحت مجموعة من العقديات المخضرة تسمى مجموعة العقديات المتوسطة Streptococcus Intermedius group (وتتألف من العقدية المتوسطة Streptococcus Intermedius، و S. Constellatus، و العقدية الذباحية S. Anginosus وتعتبر microaerophilic وهي جزء من فلورا القناة الهضمية. هذه البكتريا الكارهة للأكسجين غالباً توجد في الخراجات في الدماغ والأعضاء البطنية. وتوجد وحدها في مستعمرات نقية أو في مستعمرات مختلطة مع اللاهوائيات كالبكتريا العصوية الهشة Bacteroides Fragilis.
ملاحظة : إذا نمت بكتريا من مجموعة العقديات المتوسطة في الدم يجب أن تتوقع أن هناك خراج خفي في الأعضاء ويجب أن تقوم باستقصاءات بالتصوير المقطعي المحوري الالكتروني المتباين CAT scan with contrast.
Streptococcus InterMediUS:العقدية المتوسطةIMmediately USses (asses) for ABSCESSو هذا يقودنا إلى احتمال وجود خراج غير ظاهر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Science Blogs - BlogCatalog Blog Directory

RSS

RSS
موجز التدوينات