Here, There, and Everywhere هناك الملايين منهم حولك .

السبت، 13 سبتمبر 2008

المكورات العقدية الرئوية Streptococcus pneumoniae


الصفات :
المكورات الرئوية Pneumococcus بيضاوية الشكل موجبة لجرام ، توجد مزدوجة أو في سلاسل قصيرة، والسلالات الممرضة منها فقط تحتوي على محفظة ، تحتاج إلى وسط غني بالدم أو المصل أو البيبتون ومنقوع اللحم ، تنمو تحت درجة 37م Co2م في 5 - 15%
ليس لها تصنيف ضمن مجموعات Lancefield وتنمو على بيئة أجار الدم وتحلل الدم تحليل الفا و تبدو مستعمراتها بشكل السره ذات مركز منخفض و هي حساسة جداً خارج الجسم.
عوامل الضراوة:
عامل الضراوة الأساسي عند المكورات الرئوية هو محفظتها عديدة السكريد polysaccharide capsule والتي تحميها من البلعمة وهناك 84 نوع سيرولوجي مختلف من المحفظة , الأنواع الممرضة من 1 – 20 ونوع 3 من أكثر الأنواع ضراوة أما السلالات عديمة المحفظة فلا تعتبرممرضة.
البيئة:تعيش المكورات الرئوية في المنطقة الأنف بلعومية والجهاز التنفسي العلوي للإنسان.
أمراض المكورات الرئوية:ـ
ا لمرض الرئيسي للالتهاب الرئوي Pneumonia والتهاب السحايا Meningitis عند البالغين، والتهاب الأذن الوسطى Otitis media عند الأطفال. و قد تسبب أيضا التهاب الجيوب الأنفية و التهاب المفاصل و تسمم الدم و التهاب ملتحمة العين.
العلامة التقليدية لالتهاب السحايا (صلابة النقرة Stiff neck) توجد عادة عند البالغين المصابين بالتهاب السحايا ولا تظهر عند الأطفال.
آلية حدوث الالتهاب الرئوي:
1- الاستقرار في الحويصلات الهوائية.
2- عدم تمكن الكريات البيضاء من التهامها لخلل بوسائل الدفاع.
3- تجمع كمية كبيرة من الافرازات والمخاط في الحويصلة الهوائية( بيئة للنمو والتكاثر).
4- تتمركز بداخل الإفرازات ويصعب قتلها خاصة لوجود المحفظة ولرد الفعل الإلتهابي الذي يزيد الافرازات.

الأعراض:
أعراض الالتهاب الرئوي تحدث فجأة مع رعشة Chills وحمى مرتفعة high fevers وآلام صدرية أثناء التنفس chest pain with respiration وقصر في النَفَس shortness of breath. و الفصوص الرئوية تمتلئ بخلايا الدم البيضاء و الصديد pus. ويرى على صورة الصدر الشعاعية كفص متصلد أبيض white consolidated. المريض سيصاب بسعال مع بصاق أخضر مصفر أو مدمم و يعتبر المدخنون و كبار السن والمضعفين مناعيا أكثر عرضة للاصابة بها.
التشخيص المعملي:
الصبغ بجرام فتظهر بشكل مكورات مزدوجة موجبة لجرام.
اختبارالحساسية للـOptochin: إن العقديات الرئوية حالة للدم ألفا ولكن العقديات المخضرة حالة للدم ألفا أيضاً! وللتفريق بينهما يوضع قرص مُشَرَّب بالـOptochin على طبق أجار. هذا سيؤدي إلى تثبيط نمو العقديات الرئوية بينما تستطيع العقديات المخضرة النمو.
وهي تنحل بمادة الصفراء أيضا عكس العقديات المخضره.
إختبارات سيرولوجية مثل اختبار انتفاخ المحفظة (quellung reaction) وهو إضافة مصل يحتوي على أجسام مضادة للأنواع السيرولوجية المختلفة للمكورات الرئوية على شريحة بها بصاق المريض أو من المستعمرة تظهر المكورات محاطة بمحفظة منتفخة وبصورة أكبر من طبيعتها.
الحساسية للمضادات الحيوية :
بشكل عام هي حساسة للبنسيلين و الاايرثيرومايسين و لكن ظهرت حديثا سلالات ذات مقاومة متوسطة للبنسيلين Penicillin و بدأت تكتسب مقاومة للإريثروميسين Erythromycin والترايميثوبريم\سلفاميثوكسازول Trimethoprim/Sulfamethoxazole والكلورامفينيكول Chloramphenicol. أما في المناطق التي تكون فيها السلالات ذات المقاومة العالية شائعة يجب أن يضاف الفانكوميسين Vancomycin.

الوقاية :
أول لقاح ضد العقديات الرئوية (الـPneumovax) يحوي الـ25 مستضداً الأكثر شيوعاً من مستضدات المحفظة عديدة السكريد. وهو يعطى للأشخاص المضعفين مناعياً وكبار السن والأشخاص الذين لا يملكون طحالاً (عديموا الطحال Asplenic) و مرضى الايدز
و هذا اللقاح ضعيف الفعالية عند الأطفال. و هناك لقاح جديد يحوي 7 مستضدات محفظية عديدة السكريد من الأنماط المصلية 4 و6B و9V و14 و18C و19F و23F مقترنة مع توكسويد الدفتريا وذلك لزيداة قدرتها المولدة للمناعة. هذا اللقاح فعال بنسبة تقريباً 100% للأطفال لأن الأنواع السيرلوجية 3 و6B و9V و14 و19F و23F هي الاسباب الأكثر شيوعاً لالتهاب الأذن الوسطى عند الأطفال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Science Blogs - BlogCatalog Blog Directory

RSS

RSS
موجز التدوينات