Here, There, and Everywhere هناك الملايين منهم حولك .

الجمعة، 12 سبتمبر 2008

كيف تصنف المكورات العقدية Streptococcal Classification ؟



الصفات العامة لجنس المكورات العقدية Streptococcus :
مكورات هوائية موجبة لصبغة جرام و بعضها يحتاج Co2 لتحسين النموو هي غير متجرثمة غير متحركة عدا بعض الأنواع غير الممرضة وهي سالبة للكاتاليز و تخمر الجلوكوز مخرجة حمض اللاكتيك وهي ممرضة للإنسان والحيوان و قد توجد مترممة
المكورات العقدية تقسم بناء على قدرتها الحالة للدم إلى 3 مجموعات وتحضن المكورات العقدية في الظلام على وسط أجار الدم و هي :


المكورات العقدية الحالة للدم بيتا تحل الكريات الحمراء كلياً تاركة منطقة صافية (هالة صفراء) حول المستعمرة.
المكورات العقدية الحالة للدم ألفا فهي تحل الكريات الحمراء جزئياً تاركة تلوناً أخضراً في وسط الزرع المحيط بالمستعمرة.
المكورات العقدية الحالة للدم غاما فهي لا تستطيع حل الكريات الحمراء، ولهذا يجب ألا نستخدم مصطلح حالة للدم عند الحديث عنها (غالباً يستخدم مصطلح المكورات العقدية غير الحالة للدم منعا للالتباس).


يمكن تصنيف العقديات أيضاً بناء على الصفة المستضدية للمادة السكرية C (مادة سكرية موجودة على جدار الخلية البكتيرية). هذه المستضدات تسمى مستضدات Lancefield وتسمى بأحرف (A وB وC وD وE ... وحتى S).


تاريخياً كانت تستخدم مستضدات Lancefield كطريقة أساسية للتفريق بين المكورات العقدية. تاريخياً كان يعتمد على طريقة Lancefield كالطريقة الأساسية في التصنيف. ولكن يوجد أنواع عديدة من العقديات وحالياً لا يعتمد فقط على تصنيف Lancefield إنما على مجموعة اختبارات كالانحلال الدموي والتفاعلات الكيميائية الحيوية ومميزات النمو والتراكيب الوراثية.
على الرغم من أنه يوجد أكثر من 30 نوع من العقديات ولكن فقط 5 منها تعتبر هامة كعامل ممرض للإنسان. ثلاثة من هذه العوامل الممرضة يمكن تصنيفها بناء على مستضدات Lancefield : مجموعة Lancefield A وB وD. العاملان الممرضان الآخران لا يتبعان تصنيف Lancefield ولهذا يسميان بناء على اسم نوعهما فقط: الأولى هي المكورات العقدية الرئوية والأخرى هي في الحقيقة مجموعة كبيرة من العقديات تسمى بمجموعها مجموعة العقديات المخضرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Science Blogs - BlogCatalog Blog Directory

RSS

RSS
موجز التدوينات