Here, There, and Everywhere هناك الملايين منهم حولك .

الأربعاء، 10 سبتمبر 2008

المكورات العنقودية الذهبية staphylococcus aureus




الشكل المظهري Morphology:
كرويات يتراوح قطرها بين 0.5- 1.5 ميكرون تأخذ مستعمراتها على بيئة الأجار المغذي شكل دائري ويتراوح قطرها من 1 إلى 4 مم، والمستعمرة ذات سطح ناعم وحافة كاملة وذلك بعد 24 ساعة تحضين، وتتفاوت ألوان المستعمرات بين اللون الأبيض واللون الأصفر والذهبي وذلك حسب نوعها.و هناك بعض سلالاتها تحتوي على محفظة capsule.و هي مقاومة للبنسلين و تعيش لشهور في الصديد و هي أيضا مقاومة لبعض للمطهرات.

الخصائص البيوكيميائية :
تخمر العديد من السكريات منتجة حمض دون اطلاق غاز.
تفرز إنزيم الكاتاليز catalase

لها القدره على اسالة الجيلاتين الصلب liquefy gelatin
تحلل الدم عند نموهــا على بيئة أجـار الـدم .

تنمو على وسط غذائي يحتوي على 15% من كلوريد الصوديوم وتستغل هذه الخاصية في عزلها من المستعمرات المختلطة.

تأخذ مستعمراتها اللون الوردي عند نموها على بيئة ماكونكي وذلك لتخميرها لسكر اللاكتوز.


كيف تستطيع هذه البكتريا من اختراق النظام الدفاعي للجسم ؟
هذه البكتريا شديدة الضراوة و لديه العديد من الآليات التي تمكنها من اختراق الوسائل الدفاعية الطبيعة للجسم و تشمل هذه الآليات افراز سموم و بروتينات وانزيمات منها :
1-البروتين A : يحتل هذا البروتين مواقع تربط الجزء Fc من الغلوبولين المناعي IgG وبالتالي يمنع عملية البلعمة .
2-الكواجيوليز Coagulase :وهويكون تكتلات ليفية حول البكتريا لتحميها من البلعمة .
3-الأنزيمات المحللة للدم Hemolysins :لها أربعة أنماط : ألفا , بيتا , غاما , دلتا يمكن لهذا الأنزيم أن يحطم كريات الدم و بعض أنواع الخلايا الدفاعية.
4-مواد حالة لكرات الدم البيضاء Leukocidins :تحطم كريات الدم البيضاء .
5-البنسلينلز Pencillinase :وهو الشكل المفرز من البيتالاكتاماز حيث يمزق جزء البيتالاكتاماز في جزيء البنسلين وهو المسؤل عن ابطال مفعول البنسلين.
6-البروتين الرابط للبنسلين الجديد ( الترانس ببتيداز PBP ) :وهو ضروري لتكوين جدار الخلية الببتيدوغليكاني ويمكن أن يتثبط بالبنسلين , والجدير بالذكر أن بعض سلالات المكورات العنقودية الذهبية أصبحت تملك نوعاً جديداً من البروتين الرابط للبنسلين يعد مقاوماً للبنسليناز المقاوم للبنسلين و السفالوسبورين .

الانزيمات المخترقة للأنسجة هي :
1-( Hyaluronidase يسمى عامل الانتشار ) :يدمر هذا البروتين بنية النسج الضامة .
2-Staphylokinase :يحل هذا البروتين خثرة الفبرين المتشكلة – يشبه بذلك Streptokinase –
3-Lipase :يدمر هذا الإنزيم الدهون المتراكمة غالباً على السطح الخارجي للجسد , وهذا يسهل استعمار المكورات العنقودية الذهبية للغدد الزهمية .
4-Protease : يدمر البروتين في الأنسجة .
5- إنزيم حال للحمض الريبي النووي المنقوص الأكسجين Deoxyribonuclease: وهو إنزيم يميه الحمض النووي مؤدياً إلى أضرار بالأنسجة المختلفة.

السموم الخارجية :
1- السم المعوي Enterotoxin: وهو من السموم الخارجية، ذو طبيعة بروتينية، مقاوم للحرارة وإنزيمات الجهاز الهضمي. يسبب تسمماً غذائياً يظهر على هيئة إسهال شديد وقيء، وُيفرز من قبل عدد كبير من المكورات العنقودية الذهبية في الطعام الملوث بها كالحلويات والمعجنات ومشتقات الألبان والمايونيز واللحوم الملوثة. وهناك ـ حتى الآن ـ سبعة أنواع مصلية لهذا السم.
2- السم المقشر لطبقة الجلد Epidermolytic toxin or Exfoliatin toxin: وهو سم خارجي يتكون من مواد بروتينية ويسبب تقشر الطبقة الخارجية للجلد في الأطفال حديثي الولادة ويعرف المرض بمرض رايتر Ritter’s disease حيث يظهر على هيئة احمرار بالجلد وطفح يشمل الجسم كله خلال يومين إلى ثلاثة أيام ثم تظهر فقاقيع تتجعد وتتقشر يبدأ بعدها انفصال البشرة الخارجية تاركة منطقة عارية من الجلد المحمر، ولهذا يطلق عليه الآن مرض الجلد المقشر أو المحروق الناتج عن المكورات العنقودية الذهبية



(Staphylococcal Scalded Skin Syndrome SSSS).
3- السم المسبب لأعراض الصدمة السمية Toxic Shock Syndrome Toxin أو (TSST): ويتصف هذا المرض بارتفاع في درجة الحرارة وطفح جلدي وانخفاض في ضغط الدم وإسهال وفشل كلوي وتشوش عقلي وإصابة العديد من الأعضاو قد تصاب السيدات بهذا المرض في فتره الطمث أو بعد العمليات القيصرية أو الولادة الطبيعية أو بعد استخدام حاجز خاص لمنع الحمل لفترات طويلةdiaphragm أو عند وجود خراج أو تلوث العمليات الجراحية.

أمراض المكورات العنقودية الذهبية :

الأمراض السطحية :
و تشمل إلتهابات الجلد، والجروح المختلفة, والحصف الجلدي والتهاب الجريبات folliculitis والدمامل والخراريجabscess وهناك عوامل تُساعد هذة المكورات على الاستوطان وإحداث المرض مثل الأنسجة المتهتكة كمناطق الحروق، ووجود أجسام غريبة مثل الغرز sutures والقثاطير الداخلية بالأوعيةintravascular catheters والبدائل الطبية الصناعية كصمامات القلب والمفاصل.


الأمراض الجهازية :

تظهر نتيجة لدخول المكورات العنقودية الذهبية في الدم ثم للأجهزة الداخلية مسببة أياً مما يلي:ـ
تسمم الدم septicaemia، التهاب السحايا meningitis، اللتهاب العظام osteomylitis التهاب المفاصل arthritis التهاب الكلية nephritis، الالتهاب الرئوي pneumonia، ذات الجنب التقيحية empyema، التهاب الجهاز التنفسي العلوي عامة، التهاب الوريد الخثاري thrombophlebitis، إضافة إلى الأمراض الناتجة عن سموم هذه المكورات مثل مرض رايتر ومرض أعراض الصدمة السمية، والتسمم الغذائي الناتج عن ابتلاع طعام يحتوي على السم المعوي الملوث بسلالة فرزة لهذا السم، ولهذا تظهر أعراض التسمم الغذائي الناتج عن هذه البكتريا بعد فترة قصيرة تتراوح بين ساعتين إلى ست ساعات. وعادة ما يتلوث الطعام من الأشخاص الحاملين للمكورات والمتداولين للأطعمة.

ونظراً لانتشار هذه العنقودات انتشاراً واسعاً ووجود نسبة كبيرة من حاملي هذه البكتريا – من 30% إلى 50% فإنه يصعب مقاومة العدوى بها خاصة وأنها تستطيع العيش لشهور في الصديد الجاف والسوائل المختلفة وذات قدرة عالية على مقاومة المطهرات، وهي من البكتريا المسببة للعدوى في المستشفيات بنسبة كبيرة وذلك عن طريق الملامسة المباشرة أو غير المباشرة.


ما هي MRSA) Methicillin resistant Staphylococcus aueus و ORSA)؟
هي السلالات الأخطرمن المكورات العنقودية الذهبية , و تحتوي على الجين (mecA-Gen) وبذلك تفاوم العلاج بالمضادات الحيوية من فئة بيتالاكتام (ميتيسيللين وأوكساسيللين Oxacillin, Methicillin). وغالبًا ما تكون مقاومة أيضًا لفئات أخرى من المضادات الحيوية. التفسيرات الأوليّة لهذه الظاهرة هي أنّها تطفرت و تطورت لديها خاصية المقاومة للمضادات الحيوية عبر الاستعمال الغير مراقب في نطاق تربية الحيوان،أغلب ما تظهر هذه الأنواع في المستشفيات وتنتشر بشكل عدوى وتعزل عادة من المستشفيات وهناك سلالات مقاومة أيضاً لكل من: نيومايسين ، ستريبتومايسين ، جينتامايسين.
أما المضادات الحيوية ذات المفعول الجيد معها هي : الإيريثرومايسين ، كليندامايسين ، فيوسيدين ، فانكومايسين.
وظهرت حديثاً سلالات مقاومة للفيوسيدين والفانكومايسين.

هناك 4 تعليقات:

Science Blogs - BlogCatalog Blog Directory

RSS

RSS
موجز التدوينات