Here, There, and Everywhere هناك الملايين منهم حولك .

الخميس، 6 أغسطس 2009

الدياتومات ... جواهر حية


الديوتومات من أقدم و أشهر أنواع الطحالب العصوية و توجد في المياه العذبة والمالحة والتربة الرطبة وحيدة الخلية، وبعضها يتجمع على هيئة مستعمرات و يعد السيليكا من أهم مكوناتها وتمتد السيلكا على الجدار الخلوي خطوط دقيقة تكون أشكالا منتظمة ومزخرفه ، مما يجعلها من أبرز وأجمل المرئيات المجهرية وتتميز الدياتومات عن الطحالب الأخرى بانتظام جدرها الخلوية وتركيبها من مواد سليكية .

تحتوي خلايا الدياتومات على مواد لونية منها الخضراء والصفراء البرتقالية التي تساعدها على حجز الطاقة الشمسية. ويعطي هذا المزيج من المواد لونًا ذهبيًا، ولهذا السبب، يُطلق عليها في بعض الأحيان الطحالب البنية الذهبية.

تدعى الصدفة أيضًا بالمخروط أو الأنبوبة المخروطية، وتحتوي على جزءين الواحد ضمن الآخر شبيهة بالصندوق وغطائه. وتكون معظم الدياتومات دائرية أو مستطيلة الشكل ويتعرف العلماء على أنواع الطحالب بفحص الهياكل السليكية للدياتوم .

توجد الدياتومات العالقة بكثرة في مناطق المحيطات، وتشكل مصدرًا مهمًا لغذاء الأسماك والحيوانات البحرية الأخرى. وعندما تموت الدياتومات تبقى صدفاتها الصلبة متماسكة، وأخيرًا تغوص في قاع البحر. وتغدو طبقة أصداف الدياتومات خلال آلاف السنين عميقة جدًا. أما على اليابسة، فإن تراكم أصداف الدياتومات من قاع البحار القديمة يُستخرج في شكل أتربة دياتومية وتدعى أيضًا دياتوميت. وتستخدم مادة الدياتوميت مسحوِقًا للتلميع، وكاشطا، وعازلا أو مرْشاحًا. وتُستخدم أيضًا حشوة في الطلاءات، والمطاط والمنتجات البلاستيكية.


وتستغل التربة الدياتومية في صناعة الديناميت لامتصاص النيتروجلسرين وصقل المعادن وكمادة عازلة للحرارة في أفران الاحتراق و عمل معاجين الأسنان وفي صناعة مساحيق الوجه والصابون والطلاء و في صناعة المرشحات الدقيقة و المساطر المجهرية.


الدياتومات و أبحاث النانو التطبيقية :
إن خاصية ترسيب السليكا بالدياتوم قد يفتح آفاق جديده من الفائدة لتكنولوجيا النانو. فيمكن صنع الصمامات و الهياكل المختلفة الأشكال والأحجام ، التي يمكن أن تكون ذات فائدة في مجموعة من الوسائل ، بما في ذلك : النظم البصرية و أشباه الموصلات ،و كذلك استخدام الصمامات الدياتومية كوسائل لإيصال العقاقير اعتمادا على حجمها المتناهي الصغر .

كما يمكن استخدام الطرق الصناعية لانتاج صمامات دياتومية خاصة بمختلف الأشكال والأحجام ويمكن أن تتطور في المختبر لتدخل في مختلف الصناعات النانومترية كما يمكن استخدامها كعناصر الخلايا الشمسية ، وذلك بالاستعاضة عن حساسية لثاني أكسيد التيتانيوم وثاني أكسيد السيليكون المستخدمة عادة في إنشاء جدران الخلايا.




هناك تعليقان (2):

Science Blogs - BlogCatalog Blog Directory

RSS

RSS
موجز التدوينات