Here, There, and Everywhere هناك الملايين منهم حولك .

الثلاثاء، 7 أبريل 2009

ماذا تعرف عن الـ Normal Microflora...


الفلورا الميكروبية الطبيعية أو الـ normal microflora هو مسمى يطلق على مجموعة متنوعة من الميكروبات المختلفة التي تعيش على الجلد skin والأغشية المخاطية mucus membranes و هي تعيش مع الانسان السليم معيشة تكافلية والبعض منها خاص بالانسان كما توجد أنواع عديده من الفلورا على الحيوانات و بعض الأسطح المعرضة للملامسة من قبله والفلورا تأخذ توزيعا خاصا على جسم الانسان فتختلف أنواعها حسب الموقع أو العضو التي توجد به . ( كما في الصوره).

في الشخص السليم هناك نوعان من الفلورا هما :
1) الفلورا المستوطنه أو الساكنة Resident Flora وهي غالبا ثابتة في النوع والعائلة في نفس المكان الموجوده بها وغالبا غير ممرضة لهذا المكان .

2) الفلورا العابرة أو المؤقتة Transient Flora وهي غالبا أما ممرضة أو غير ممرضة في نفس المكان لدخولها لعدة ساعات أو أيام أو أسابيع وهي تعيش مع الفلورا المؤقتة بالتكاثر وإحداث المرض .
ماهو مصدر الفلورا ؟

هناك عدة طرق لاكتساب الفلورا منها على سبيل المثال: الولادة ، فمرور الطفل من قنوات تحتوي على اعداد كبيرة من الفلورا يؤدي الى انتقالها إليه بشكل حتمي مبدئيا.

أما بعد هذه المرحلة فانه يكتسبها عن طريق الاحتكاك بالاخرين و البيئة مثل اللمس - اللبن - الطعام- الهواء المحيط وكذلك ملامسة الحيوانات و الطيور.



هل الفلورا مفيده أم ضاره ؟

تعد الفلورا الطبيعة خير صديق للانسان السليم. و لكنها ضارة أحيانا لأنها ذات طبيعة انتهازية opportunistic bacteria أي أنها لاتسبب أمراض ماعدا في الأشخاص الذين نقصت مناعتهم أو اضطربت أجهزيتهم المناعية مثل مرضى الايدز و المرضى الذين يخضعون لعلاج السرطان و الأشخاص الذين يستخدمون المضادات الحيوية عشوائيا أو لفترات طويلة ففي حالتة ضعف المناعة تستطيع هذا البكتريا ان تعزو أي عضو في الجسم بكل ضراوه.


من فوائد الفلورا الميكروبية الطبيعية :

أنها تلتصق بالجلد وخلايا الغشاء المخاطي الموجود بجسم الإنسان وهذا الإلتصاق يشغل المكان الموجوده به مما يمنع إلتصاق البكتيريا الممرضة وبالتالي الحد من انتشار البكتريا الممرضة مما يمنع حدوث المرض ويسمى هذا المنع Bacterial interference فمثلا ُ:

E.coli تنتج مادة Bactiracin التي تقتل البكتريا الأخرى.

- تقوم بكتريا الـLactobacillus برفع مستوى حموضة المهبل مما لا يجعله ملائما لبكتريا السيلان Neisseria gonorrhea


-البكتيريا الي تعيش في الأمعاء مسئولة عن صنع بعض أنواع الفيتامينات vit K و vit B123 و تنتج إنزيمات تساعد على هضم الطعام و تعمل على تحلل الكثير من فضلات الطعام في الأمعاء.


بعض أضرار الفلورا الميكروبية الطبيعية :

بكتريا Sterptococcus viridans التي تعيش في الفم قد تشكل خطرا عند اجراء عمليات خلع الأسنان أو إستئصال اللوزتين فإن الميكروب يدخل الدم فإذا كان الشخص مصاب بعيب في صمامات القلب أو الروماتيزيم فإن هذا الميكروب يسبب الالتهاب البكتيري لصمامات القلب Bacterial Endocarditis .

أما بالنسبة لأشباه البكتريا أو مايعرف بالبكتيرودز Bacteriods التي تعيش في الأمعاء بشكل طبيعي فإن خروجها من الأمعاء يسبب التهاب الغشاء البريتوني أو التهاب الحوض أو تقيح أو خراريج.

ولعل أشهر الميكروبات التي تعيش كفلورا في الأمعاء بكتريا اي كولاي Escherichia coli ولكن انتقالها إلى الجهاز البولي يسبب عده مشاكل و التهابات به كما يؤدي انتقال الي كولاي إلى الجروح و الحروق عده التهابات وتقرحات بها مما يعرقل شفاءها.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Science Blogs - BlogCatalog Blog Directory

RSS

RSS
موجز التدوينات