Here, There, and Everywhere هناك الملايين منهم حولك .

الأحد، 19 أبريل 2009

نجاسة الكلب بين أحكام الفقهاء و استنتاجات العلماء.


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرّات أولاهنّ بالتراب" و في حديث آخر : "إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليرقه ثم ليغسله سبع مرارٍ ".

فما السر في استعمال التراب في عمليّة غسل الإناء الذي ولغ فيه الكلب ؟
1- لأن الفايرس الذي قد يوجد في لعاب الكلب و المسبب لداء الكلب Rhabdovirus حجمه متناه في الصغر، و من المعروف أنه كلما صغر حجم الفايرس إزداد خطره، لازدياد إمكانية تعلقها بجدار الإناء، و التصاقها به، و الغسل بالتراب أكثر فعالية من الغسل بالماء لأن ذرات التراب لها خاصية ادمصاص الميكروب من الإناء على سطح دقائقه وذلك بسبب الفرق في الضغط الحلولي بين السائل (لعاب الكلب)، و بين التراب، و كمثال على هذه الحقيقة الفزيائية إمرار الطباشير على نقطة حبر.
2- ثبت علميا أن التراب يحتوي على العديد من المضادات الحيوية منها المضاد الحيوي (تتراكسلين) و (التتاراليت) المستخدمة في التعقيم.

لماذا وصف الكلب بالنجاسة ؟
لأن الكلب يلعق فروه ودبره عدة مرات في اليوم ، الأمر الذي ينشر الميكروبات إلى الجلد و الفم و اللعاب فيصبح عامل عدوى قوي جدا للعديد من الأمراض التي ينقلها.

أضرار الكلاب في الدراسات العلمية :
أثبتت دراسة علمية أن لمس الكلاب و مداعبتها والتعرض لفضلاتها أو لعابها يزيد خطر الإصابة بالعمى لأن فضلاته تنقل ديدان طفيلية تعرف باسم" توكسوكارا كانيس" التي تسبب فقدان البصر و العمى لأي إنسان، و لاحظ الدكتور إيان رايت- أخصائي الطب البيطري في سومر سيت- بعد فحص 60 كلباً، أن ربع الحيوانات تحمل بيوض تلك الدودة في فرائسها، حيث اكتشف وجود 180 بويضة في الجرام الواحد من فراءها، و هي كمية أعلى بكثير مما هو موجود في عينات التربة، كما حمل ربعها الأخر 71 بويضة تحتوي على أجنة نامية، و كانت ثلاثة منها ناضجة تكفي لأصابة البشر، و أوضح الخبراء في تقريرهم الذي نشرته صحيفة " ديلي ميرور" البريطانية، أن بويضات هذه الدودة لزجة جدا و يبلغ طولها ملليمترا واحدا، و يمكن أن تنتقل بسهولة عند ملامسة الكلاب أو مداعبتها، لتنموا و تترعرع في المنطقة الواقعة خلف العين، خصوصا بعد أن قدرت الاحصاءات ظهور 10 آلاف اصابة بتلك الديدان في الولايات المتحدة سنويا، يقع معظمها بين الأطفال. وقد ثبت علميا أن الكلب ناقل للعديد من الأمراض الخطرة، إذ تعيش في أمعائه دودة تدعى المكورة أو الدودة الأكينوكوكيّة Echinococcosis التي تخرج بيوضها مع برازه،فعندما يلعق الكلب دبره بلسانه تنتقل هذه البيوض إلى فراءه و جسمه، وبمجرد انتقال هذه البيوض للانسان تنحل قشرة البيوض و تخرج منها الأجنة التي تتسرب إلى الدم و البلغم، و تنتقل بهما إلى جميع أنحاء الجسم، وبخاصة إلى الكبد، ثم تنمو في العضو الذي تدخل إليه و تشكل كيسا مملوء بالأجنة الأبناء و يستمر نمو الكيس بشكل بطئ حتى يصبح بحجم رأس الجنين، و يسمى المرض: داء الكيس المائية و تكون أعراضه على حسب العضو الذي تستقر فيه، و أخطرها ماكان في الدماغ أو في عضلة القلب و لم يكن له علاج سوى العملية الجراحية.

وفي دراسة أخرى قام بها علماء من جامعة ميتشجغان تبين أن تربية الكلاب في البيت تزيد من احتمال الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء. وقد وجدت الدراسة أن 80 بالمئة من النساء اللواتي أصبن بسرطان الثدي كنَّ يربين الكلاب في بيوتهن وعلى احتكاك دائم معهم. بينما وذلك بسبب التشابه الكبير بين سرطان الثدي عند الكلاب وعند البشر. فقد عثروا على فايرسMMTVا لذي يصيب الإنسان والكلاب معاً وقد ينتقل من الكلاب إلى البشر، هذا الفيروس له دور أساسي في الإصابة بالسرطان المذكور، و الجدير بالذكر أن القطط لا تؤوي هذا الفايرس.و من ناحية أخرى، لا يقتصر الضرر الناتج عن الاحتكاك بالكلاب على الأمراض المذكوره أعلاه فلعاب الكلب ودمه و وبره مأوى للعديد من أنواع الميكروبات و الطفيليات والفيروسات التي تنتقل إلى من يقوم بتربيتها بطريقة مباشرة أو غير مباشره.


و نذكر هنا بعضا من أنواعها على سبيل المثال لا الحصر:
- بكتريا الكامبيلوبكتر Campylobacter التي قد تخرج مع فضلات الكلاب تسبب مرض كامبيلوباكتر campylobacteriosis
- بكتيريا Leptospira اللولبية المسببة لعدوى leptospirosis الخطيره.
- بكتريا الببروسيلا Brucella المسببة للحمى المالطية ( الحمى المتقطعة ).
- طفيل الـ Cryptosporidium المسبب لعدوى cryptosporidiosis.
- Giardia المسببة لعدوى (داء الجيارديات) قد ترتبط بتواجد الكلاب أحيانا.
- العدوى بدودة الانسيلوستوما.
- العدوى بالليشمانيا : و هي عدوى طفيلية شرسة تشوه الجلد .
- مرض لايم Lyme disease .
- حمى Coxiella burnetii.
- داء الكلب ( السعار) : مرض فيروسي قاتل .
- داء السعفة : و هو من الأمراض الفطرية المرتبطة بالكلاب .
- حمى الجبال الصخرية المبقعة Rocky Mountain Spotted Fever .
- الدودة المستديرة Roundworm : عدوى Toxocara .
- عدوى السالمونيلا (داء السلمونيلات) أو ما يعرف بالتيفويد.
- العدوى بالدودة الشريطية الوحيدة Dipylidium .
- Toxocara المسببة لعدوى toxocariasis ، والدودة المستديرة Roundworm.

المصادر :
مجموعة مقالات الدكتور عبد الحميد محمود طهماز و محمد كامل عبد الصّمد و محاضره للاستاذ نجيب بوحنيك الملقاه في مؤتمر الاعجاز العلمي في دبي 2004م.
شكر و تقدير :
للأستاذ عبد الدئم الكحيل و الأستاذ فراس نور الحق.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Science Blogs - BlogCatalog Blog Directory

RSS

RSS
موجز التدوينات