Here, There, and Everywhere هناك الملايين منهم حولك .

الأربعاء، 25 مارس 2009

أبحاث تجنيد البكتريا تضع حدا لاستهلاك المضادات الحيوية No More Antibiotics

تعد الالتهابات البكتيرية هي القاتل رقم واحد في المستشفيات على الرغم أن معظمها يمكن علاجها بالمضادات الحيوية لكن الأبحاث الجديده تشير الى أنه يمكن تجنيد البكتريا لقتل بكتريا أخرى من نفس سلالتها باستخدام عوامل الاطفار مثل طفرة العوز الغذائي و بالتالي يمكن التخلص منها دون اللجوء إلى المضادات الحيوية.
يشير البحث الجديد المشترك بين جامعة تل ابيب وجامعة تكساس إلى أن البكتيريا يمكنها أن تصبح شرسة ضد أفراد من نفس سلالتها وذلك من خلال تحويل مواردها الطبيعية وآليات للدفاع ضدهم.
الجدير بالذكر أن هذه الظاهرة تحدث فقط عند تعرض البكتريا للمجاعة الغذائية أو لعوامل ضغط أخرى ، مما يجعل بعض المستعمرات تفرز مواد كيماوية تقتل المستعمرات الأخرى حتى يمكنها العيش دون التنافس على الموارد الغذائية.
و يذكر العالم اليهودي المشارك في البحث لايشيل بن يعقوب أن البحث الجديد يستغل هذه الفكرة من خلال تعريض اثنين من المستعمرات المجاورة لنفس الاشارات الكيميائية. و قد كانت نتيجة تجاربه أن الأشقاء من نفس الأصلي مستعمرة يقتل بعضهم بعضا وعندما تنقطع الرسائل الكيميائية بين المستعمرات فإن جميع مستعمرات البكتيريا تموت.
و قد قام بن يعقوب بتطوير بكتيريا خاصة لغرض هذه الدراسة تدعى Paenibacillus dendritiformis ويصف بن يعقوب بكتريا P. dendritiformis بأن لها حياة اجتماعية معقدة وقطر كبير نسبيا يصل إلى أربع بوصات وهي ذات أنماط تفاعلات بيوكيميائية مميزه التي تجعل من السهل مراقبة المواد الكيميائية الأمر الذي يجعلها مثالية لاستكشاف السبل التي يمكن لاستغلال هذه الميزات و لا يوجد أي خطر عدوى بالنسبة للباحثين وهذه البكتيريا أيضا مقاومة للعديد من المضادات الحيوية ، مما يجعلها نموذجا جيدا للتجارب.


و لعل الجزء الأكثر امتاعا و تشويقا في هذه الدراسة هو أشكال نموات المستعمرات على الميديا فهو تنمو بأشكال رائعة الجمال سبحان الله كما يظهر في الصور التي بالأسفل.
















شاهد هذا التقرير المصور حول هذه البكتريا الجميلة Paenibacillus dendritiformishttp://www.sciencedaily.com/videos/2008/1211-bacteria_as_art.htm#

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Science Blogs - BlogCatalog Blog Directory

RSS

RSS
موجز التدوينات