Here, There, and Everywhere هناك الملايين منهم حولك .

الأحد، 15 فبراير 2009

ماذا تعرف عن E. coli O157:H7 و البيتزا ؟



اذا كنت تعد نفسك من محبي البيتزا باللحوم فاحذر من O157:H7 ....
أنا و أنت و الطيور التي تطل على نافذتك كل صباح لدينا في أمعاءنا الملايين من بكتريا القولون او العصيات البكترية القولونية Coli Escherichia المسالمة و اللطيفة و المعروفة بالسمعة الطيبة عند الغالبية العظمى من الناس لأن اغلبية سلالات «إي كولاي» هي من الضيوف المرحب بها، بل الضرورية في أمعاء الحيوانات وغيرها. وهي تعمل ومقابل الطعام والسكن اللذين تحصل عليهما في الأمعاء، على إبعاد البكتيريا الضارة وتقوم بتركيب الفيتامينات، فما الجديد إذن ؟

تختلف سلالة O157:H7 عن باقي الاي كولاي في أنها سلالة شرسة تقوم بإفراز سموم شبيهة بتلك التي تفرزها الشيغيلا Shigella dyesnteriae و تشكل مصدر وباء اسهال قاتل يغزو عادة البلاد النامية.
ويكثر انتشارها في أمريكا بسبب النمط الاستهلاكي السائد هناك فتناول البيتزا بالببروني و اللحوم النصف مطهوه و السلطات التي يدخل في اعدادها اللحوم البارده من أهم البيئات الملائمة لانتقال هذه السلالة و جدير بالذكر أن هناك نحو 70 الف اميركي يمرضون سنويا من جراء تناولهم الطعام الملوث بـ«أي كولاي» O157:H7
وتشمل الاعراض حدوث مغص حاد في البطن، يصاحبه اسهال شديد دموي. و المضادات الحيوية لا تنفع هنا. وثمة نسبة قليلة من المصابين، خاصة الاطفال منهم والمسنين، يكونون عرضة الى مضاعفات حادة تشمل تعطل الكلى، وتؤدي الى الوفاة.
وتنقل المواشي عصيات «إي كولاي»O157:H7 في امعائها الكبيرة التي تتسع للكثير، مما يعني ان كميات كبيرة من البكتيريا تطرح في خروج البقر وفضلاته. وفي الماضي كانت اغلبية حالات مرض عصيات «إي كولاي»O157:H7 نتيجة اختلاط فضلات الحيوان باللحم، خلال عمليات معالجة اللحم المفروم. واغلبية الناس تتذكر الوباء الذي ابتدأ في مطعم «جاك ذي بوكس» عام 1993 عندما مرض افراد الجمهور جراء تناولهم الهامبورغر الملوث بعصيات «إي كولاي».
واليوم تشيرأصابع الاتهام كلها الى السماد البقري على انه مصدرلهذه البكتريا اضافة الى قلة النظافة والعناية الصحية لدى العمال العاملين في هذا الحقل.

اذن ما الذي يتوجب على المستهلك ان يفعله ازاء ذلك كله؟ فالطهي ليس الخيار بالنسبة الى الخس مثلا، لكنه خيار بالنسبة الى السبانخ. والحرارة التي تصل الى 160 درجة فهرنهايت (71 مئوية) من شأنها قتل O157:H7 خلال 15 ثانية. وخلاف ذلك، فان الرسالة التي يتوجب نقلها الى المستهلك هي العناية المطلقة في غسل الفواكه والخضار و نقعها لمده دقيقتين على الأقل. وإزالة الاوراق الخارجية من الخضار المورقة نظرا لأن البكتريا تلتصق وتعشش داخلها.


و لمزيد من التفاصيل شاهد معنا فيديو وثائقي بعنوان E. coli O157:H7 and Pizza







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Science Blogs - BlogCatalog Blog Directory

RSS

RSS
موجز التدوينات