Here, There, and Everywhere هناك الملايين منهم حولك .

الأربعاء، 10 سبتمبر 2008

ما هي البكتريا ؟

الجراثيم أو البكتيريا (Bacteria وباليونانية القديمة : bakterion تعني عصيات) هي : كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية منها المكورات و العصيات وهي تتجمع مع بعضها وتأخذ أشكالاً متعددة و تتراوح أبعاد البكتريا بين 0.5-5 ميكرومتر .


تدرس البكتريا أو الجراثيم في فرع مستقل من علوم الأحياء يدعى علم البكتريا او الباكتريولوجي ،و البكتريا قادرة على العيش في أي بيئة مناسبة على وجه الأرض و حتى التربة و المياه العميقة و قشرة الأرض و في البيئات الملوثة بنسب عالية بالفضلات النووية وفي التربة الكبريتية الحمضية.

و يوجد حوالي عشرة مليار خلية جرثومية في الغرام الواحد من التربة ، و مئات الآلاف من البكتريا في ملمتر مكعب من ماء البحر .

و تلعب البكتريا دورا أساسيا و حيويا في الدورات البيئية الغذائية ، فالعديد من الخطوات المهمة في دورة التغذية nutrient cycle تتم بوساطة البكتريا ، ومن أهم تلك الخطوات تثبيت النتروجين من الغلاف الجوي .


البكتريا أيضا توجد على و بداخل أجسامنا فهي توجد على الجلد عند الإنسان و الفم و القناة الهضمية مليء بالجراثيم وهي تعيش معنا بسلام في الحالات الطبيعية ، فهي تساعد على الهضم ، لكنها في الحلات الغير طبيعية تسبب أمراضا خطيرة مثل : الكوليرا والسل و الطاعون.


و للبكتريا أهمية صناعية فهي تستخدم لمعالجة ميه الصرف الصحي و تستخدم البكتريا أيضا لإنتاج المضادات الحيوية و غيرها من الكيميائيات مثل الأحماض العضوية و هناك ثوره حديثة لانتاج طاقة كهربائية و مبلمرات شبيهة بالبلاستيك من البكتريا.


هناك خلاف ضمن في استخدام المصطلح العربي بين من يستخدم كلمة جراثيم بشكل واسع كمقابل ل Germ و تبقى البكتريا مقابل ل Bacteria لكن البعض الآخر يستخدم مصطلح جراثيم كمقابل لكلمة Bacteria أيضا و هذا خطأ شائع يتسبب في الالتباس بين مفهوم الجراثيم ومفهوم الخلايا الخضرية للبكتريا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Science Blogs - BlogCatalog Blog Directory

RSS

RSS
موجز التدوينات