Here, There, and Everywhere هناك الملايين منهم حولك .

الخميس، 13 أغسطس 2009

الجيل الثالث من الوقود الحيوي ... الطحالب تضع الحل




دول عدة من العالم وجدت في اكتشاف البترول مصدرا لثراء شعوبها ،و دول أخرى تفكر في التخلص من مخلفاته و دول تبحث عن طاقة بديلة ... وكم تمنيت أن تنضم إحدى الدول العربية لهذا السباق ...

ومازال العالم يبحث و يبحث في أساليب جديده لانتاج طاقة بديلة فعالة و آمنه في نفس الوقت ...

و قد توصل العلماء إلى الحل و ما زالت الابحاث جارية لتطويره ...

إنه بين أيدينا جميعا ... لكننا تجاهلنا أو ما زلنا نتجاهل وجوده .

إنه الوقود الحيوي ... التي تعتبر الولايات المتحده اكبر منتجه له حاليا ...


فما هو الوقود الحيوي ؟

الوقود الحيوي ببساطة هو أحد أهم مصادر الطاقة المتجدده المستمده من مصدر حي سواء أكان نباتيا او حيوانيا بعد استخلاص الزيت من مصدره الحي تتم معاجته بأساليب معينة للحصول على مركب يشبه الديزل و هو ما يطلق عليه ( البيوديزل ) أو الوقود الحيوي أو بمصطلحات أخرى :
vegetable oil, biodiesel, bioethanol, biogasoline, biomethanol, biobutanol ،biofuels.

و يتميز الديزل الحيوي بأن يقلل من انتاج ثاني اكسيد الكربون بنسبة 80 % و ثاني اكسيد الكبريت بنسبة 100% و يقلل من نسبة أخطار الملوثات المسرطنة بنسبة 90% لذلك فهو يعتبر وقود شبة مثالي بالنسبة للوقود العادي .

و يمكن الحصول على الوقود الحيوي من التحليل الصناعي للفضلات وبقايا الحيوان و مخلفات المزروعات كالقش و الخشب و السماد و المجاري و مخلفات الاغذية التي يمكن تحليلها إلى ماده مفيده عن طريق التنفس اللاهوائي للكائنات الدقيقة المحللة للمادة العضوية .

وقد بدأت بعض المناطق بزراعة أنواع معينة من النبات خصيصاً لاستخدامها في مجال الوقود الحيوي، منها الذرة وفول الصويا في الولايات المتحدة. وكذلك اللفت، في أوروبا وقصب السكر في البرازيل وزيت النخيل في جنوب شرق آسيا.


و تبقى النباتات مصادر تقليدية لانتاج الطاقة إلى جانب المصدر الأحدث و هو ( الطحالب الدقيقة ) أو ما يعرف بالبكتريا الملونة قديما Cyanobacteria أو Cyanophyta و يكون ذلك باستزراعها في وجود ثاني اكسيد الكربون وضوء الشمس و تعريضها لنقص في المغذيات ثم تبدأ الخلايا الطحلبية بانتاج المواد المطلوبة مثل الدهن و السكر التي يجري معالجتها لانتاج البيوديزل .



و بما أن الفكرة الاساسية تتطلب تكسير الخلايا الطحلبية لانتاج الدهن لكن تمكن العلماء حديثا في مشروع مشترك بين امريكا و المكسيك من التوصل الى تقنية انتاج لا تتطلب تكسير الخلايا و ذلك بجعل الخلايا تفرز الإيثانول مباشره و تعرف هذه التقنية باسم ( حلب الطحالب ) . لأن الخلايا تبقى حية و تفرز الايثانول دون الحاجة الى تدميرها و يعرف الوقود الناتج عن الطحالب باسم Algae fuel, algal fuel, oilgae, algaeoleum و يعد هذا الوقود الطحلبي هو الجيل الثالث من الوقود الحيوي . استخدام الوقود الطحلبي قد يقلل الضغط على أسعار الغذاء نتيجة استخدام الذرة والقصب لإنتاج وقود الايثانول و يجب مراعاة جميع الظروف الملائمة لنمو الطحلب و تحقيق اعلى انتاجية مثل :الاضاءة ،التهوية والعناصر المعدنية مثل النيتروجين و الكربون ،العناصر النادرة ،مقدارجرعة التلقيح ونقاوة البادئ و حيويته و درجة حراره التحضين والحركة للوسط والملوحة الرطوبة ووجود كائنات اخرى و نوع المزرعة داخلية ام خارجية و اعتقد أنها ظروف سهلة التحقيق في ظل وجود التقنيات و التجهيزات المعملية المتقدمة .

الجدير بالذكر أن فكره انتاج الطاقة من البقايا العضوية موجوده منذ فتره ليست بالقصيره لكن تفعيل هذه الفكره و استغلالها بأقصى امكانية هو التحدي القائم الآن بين الباحثين فالسباق قائم و المنافسة على استغلال المصادر و تحديد أفضلها و اكثرها كفاءه هي الفكرة مجال البحث الآن ...

لقراءه المزيد


مزايا و عيوب
http://www1.eere.energy.gov/biomass/pdfs/biodiesel_from_algae.pdf
فيديو اخباري شركة امريكية تعد بانتاج الايثانول من الطحالب
http://www.youtube.com/watch?v=6VO4XwhqmzI&feature=player_embedded
كتاب جدير بالاقتناء
http://www.youtube.com/watch?v=7Nf3M68S3ec&feature=related
تقرير بالفيديو من برنامج ان فوكس
تقرير آخر

هناك 4 تعليقات:

  1. المقاله ممتازه ومبهجه..

    وهذا شيء مطمئن ونتمنا وجوده وتطبيقه في القريب العاجل..

    شكرا على المقال

    ردحذف
  2. الآمال كبيره في انتاج طاقة بديلة نظيفة و صديقة للبيئة ، و الهاجس الذي يراودالعلماء هو العمل للأجيال القادمة.
    أسعد بتفاعلكم مع المقال.
    و أهلا بكم.

    ردحذف
  3. اريدالمزيدباللغةالعربية

    ردحذف
  4. مرحبا زائري الكريم
    للأسف لا تتوفر تغطية كاملة حول الموضوع باللغة العربية حاليا ....

    ردحذف

Science Blogs - BlogCatalog Blog Directory

RSS

RSS
موجز التدوينات