Here, There, and Everywhere هناك الملايين منهم حولك .

الأربعاء، 25 مارس 2009

أسئلة شائعة حول الميكروبيولوجي (FAQs)

- من هو عالم الأحياء المجهرية Microbiologist ؟


هو الذي يعمل في مجال علم الأحياء المجهرية. معظمهم من حملة الشهادات الجامعية في علم الأحياء الدقيقة أو إحدى فروعه.


- ماهي فروع علم الميكروبيولوجي ؟


فروع علم الميكروبيولوجي( الأحياء المجهرية ) هو علوم متعددة ومجالات واسعة تشمل ما يلي :


- علم البكتريا Bacteriology : ويطلق اسم Bacteriologists على من يعملون في مجال دراسة علم البكتيريا.



- علم الميكروبات البيئية Environmental microbiology : و يطلق اسم Environmental microbiologists على من يعملون في مجال الميكروبيولوجيا البيئية ودراسة أثر الكائنات الدقيقة في البيئة.



- علم الميكروبيولوجيا الغذائية Food microbiology : و يطلق اسم Food microbiologists على من يعملون في صناعة الأغذية ، أو دراسة الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب المرض وتلف الأغذية.



- علم الاحياء المجهرية الصناعية Industrial microbiology: هو العلم الذي يربط الأحياء الدقيقة بالانتاج و هو يدخل ضمن نطاق مجال التكنولوجيا الحيوية بصفة عامة و يهتم بدراسة الكائنات الحية الدقيقة التي تنتج منتجات مفيدة و يطلق على من يعملون به لقب Industrial microbiologists .



- الميكروييولوجيا الطبية أوعلم الاحياء المجهرية الطبي Medical microbiology : و يطلق مسمى Medical microbiologists على المتخصصين في هذا المجال والممارسين في المجال الطبي (الأطباء) الذين اختاروا التخصص في تشخيص وعلاج المرضى الذين يعانون من أمراض ميكروبية.

- الميكروبيولوجيا البيطرية Veterinary Microbiology :و يهتم بدراسة (البكتيريا ، الفطريات ، الفيروسات ) الممرضة للحيوانات الأليفة و الماشية والدواجن والأسماك.

- Mycology علم الفطريات : و يطلق لقب Mycologists على من يعملون في مجال دراسة علم الفطريات ، والفطريات المسببة لأمراض النبات و فساد المحاصيل غالبا.



- علم الأوليات الحيوانية و الطلائعيات protozoology وprotists : و هو العلم الذي يدرس الأوليات الممرضة و الغير ممرضة و يطلق على من يعمل بهذا المجال لقب Protozoologists .



- علم الفيروسات Virology : و يهتم بدراسة الفيروسات النباتية و الحيوانية و الجزيئات الشبيهة بها كالبرايون. و Virologists هم الذين يعملون في مجال دراسة علم الفيروسات بأنواعها .



- علم الاوبئة الميكروبية Microbial epidemiology : و يهتم بدراسة دور الكائنات الدقيقة في الصحة والمرض و يهتم بتقسيم المناطق الموبوءه جغرافيا و اللقاحات الخاصة بالأمراض الوبائية و أنظمة العزل .و يطلق على من يعملون بهذا المجال لقب علماء الاوبئة الميكروبية Microbial epidemiologists .


- مجالات أخرى ذات علاقة : مثل علماء الطفيليات المجهرية و علماء الطحالب المجهرية يشتركون مع المايكروبيولوجست في كون بعض الطفيليات و الطحالب صغيره جدا و لاترى بالعين المجردة في حين أن بعضها الآخر كبير.


وهناك علوم مرتبطة بالمايكروبيولوجي و يجب على الميكروبيولوجست الإلمام بها مثل علم المكافحة الحيوية و علم التسمية و التقسيم و التصنيف وعلم وراثة الكائنات الدقيقة و التقنية الحيوية .

- هل يعد العمل بالمايكروبيولوجي مخاطره ؟

بشكل عام لا يحتوي العمل في الميكروبيولوجي على مخاطر باستثناء مجالات العمل في الميكروبيولوجيا الطبية و الوبائية و لكن حاليا ومع تطور علم الفاكسينات و الأمصال و الطب الوقائي لا يعتبر على تلك الدرجة من الخطورة إذا أخذ بالاعتبار العمل باجراءت السلامة خصوصا عند التنقل بين المناطق الموبوءة و يجب الحرص عند التعامل مع ميكروبات السل و فيرس نقص المناعة المكتسب و الميكروبات الوبائية الأخرى.

هناك تعليقان (2):

  1. انا عايزه بحث عن تاريخ الميكروبيولوجى ضرورى بليز

    ردحذف
  2. مرحبا...

    اعتذر بشده عن توفير الأبحاث

    اتمنى ان تعينك هذه الروابط في ايجاد ما تريدينه


    http://www.bios.niu.edu/meganathan/bios313/1.A_History_COMPLETE.pdf

    http://www.muchs.ac.tz/pharmacy/Notes%20internal/micro/History%20of%20Microbiology.pdf
    http://profiles.nlm.nih.gov/BB/A/B/O/N/_/bbabon.pdf

    http://daphne.palomar.edu/adowey/MICR%20200/Hstory%20of%20Microbiology.pdf

    https://store.pda.org/bookstore/TableOfContents/ERMM_V1_Ch01.pdf

    http://users.stlcc.edu/kkiser/history.page.html

    http://www.microbiologybytes.com/introduction/History.html

    http://microbeworld.s3.amazonaws.com/website/poster/Timeline150.jpg

    http://www.encyclopedia.com/doc/1G2-3409800277.html

    http://www.slic2.wsu.edu:82/hurlbert/micro101/pages/Chap1.html

    ردحذف

Science Blogs - BlogCatalog Blog Directory

RSS

RSS
موجز التدوينات